HAIFA BASED MAGAZINE REVIEWED BY ALI HAIDER



BIODATA ALI AHMAD HAIDER

Ali holds BA and MA degrees in Law and MA in Political Science and he is a human rights activist. He also writes opeds and academic articles.



ARTICLE BY ALI HAIDER


صدور العدد الثامن من مجلة مواقف

المحامي علي حيدر صدر مؤخرا العدد الثامن من مجلة مواقف والتي تصدر في حيفا ويحررها الصحافي خالد خليفة، وتزخر المجلة بأطروحات وتحليلات للأحداث المحلية والإقليمية والدولية بموضوعات سياسية وثقافية واجتماعية.
وقد شمل العدد محورين مركزيين(137 صفحة): المحور الأول: اشتمل على مقالات مهمة لعدد من الكتاب والباحثين الأكاديمين والمحور الثاني: اشتمل على قراءات ومراجعات لبعض الكتب الجديدة والقيمة قام بقرائتها وعرضها ونقدها مجموعة من المثقفين والباحثين.

لقد كتب الصحافي والكاتب الفلسطيني المقيم في بريطانيا نزيه حجازي مقالاً تحت عنوان:" من النكبة إلى الربيع العربي حتى مونديال قطر". وقدم محرر المجلة إجابة على سؤال إسرائيل الى أين؟ والتحولات الإقليمية. بينما ساهم البروفيسور راسم خمايسي بمقال حول" اسقاطات قانون القومية الإسرائيلي على تقليص مكانة المواطنة للعرب".


أما الدكتور عمر مصالحة فقد كتب مقالاً حول " الصهيونية الدينية والفكر الاستيطاني".

وفي مجال القانون الدولي وتقاطعة مع الإحتلال الإسرائيلي فقد قدم البروفيسور ديب عكاوي مقالاً عنونه:" الإحتلال طويل الأمد والوضع القانوني للأراضي الفلسطينية".

وفي مجال الدراسات التربوية والسياسات الحكومية ساهم الدكتور رباح حلبي بمقال مهم جدا ونقدي حول" التربية في المدارس الدرزية آلية للقمع واختلاق الهوية الدرزية- الإسرائيلية".

وفي المجال الأدبي قدمت الباحثة والناقدة الدكتورة لينا الشيخ حشمة مقالا مهما تحت عنوان:" الثالوث الرقابي والحرية الإبداعية". ومن الجدير بالذكر أن الدكتورة حشمة ألفت في السنوات الأخيرة عددا من الكتب المهمة حول أدب السجون في الوطن العربي وسياسات الرقابة والقمع..الخ.

وفي المجال الفكري والفلسفي ساهمت الدكتورة ردينة غانم مقالا مهما جدا تعاطى مع التفكير النقدي عند الإمام الغزالي. الجدير بالذكر بأن الدكتورة غانم أصدرت مؤخرا كتابا باللغة العبرية حول التفكير النقدي العلمي عند كل من الإمام الغزالي وكارل بوبر وهو ثمرة أطروحتها للدكتوراة التي أنجزتها مؤخرا في جامعة تل- أبيب( سوف نقدم لاحقا استعراضا وقراءة لهذا الكتاب المهم والذي نعكف حاليا على قرائته).

أما الدكتور حسين حمزة فكتب مقالا حول الشاعر يحيى عطاللة: والذات الشاعرة لديه بين التحليق والتخليق.

واختتم هذا المحور الدكتور إياد سليمان فقد قام بجولة إفتراضية في فضاء دول المغرب العربي.

وفي محور قراءة ومراجعة الكتب فقد قام الدكتور عطالله جبر بقراءة موسعة لكتاب "شفاعمري بين ثلاثة عهود" الذي أعده الياس جبور جبور. وقد عنون الكاتب مقالته :" جبور جبور مناضل فلسطيني من الوزن الثقيل". أما نحن فقد قدمنا مراجعة مقتضبة لكتاب" في جوف الحوت: تجارب فلسطينية في الجامعات الإسرائيلية" تحرير د.يارا سعدي- إبراهيم وبروفيسور خالد فوراني والذي صدر مؤخرا.

أما الدكتورة هيفاء مجادلة فقد قدمت مراجعة علمية ومتقنة لكتاب البروفيسور محمد أمارة المهم:" لغتي هويتي، نحو سياسة لغوية شمولية لمواجهة تحديات اللغة العربية في إسرائيل". وأخيرا ساهمت الكاتبة والشاعرة الفلسطينية المعروفة د. حنان عواد بقراءة للكتاب الأخير للدكتور نبيه القاسم:" حوارات في الأدب والثقافة والسياسة".

أعتقد أن إصدار هذة المجلة هو عمل ثقافي توعوي مهم بحد ذاته، إضافة إلى ذلك، تشكل المجلة منبرا ومنصة مهمة للباحثين والكتاب العرب الفلسطينين من أجل نشر أبحاثهم ومقالاتهم المتنوعة في المجالات المتعددة وعرضها للجمهور العام، كما أنها تتعاطى مع القضايا الراهنة في مستويات متعددة.

المجلة متوفرة في عدد من المكتبات في البلاد وممكن التواصل مع محررها الذي أردنا تفاصيله في التعقيب الأول.

وقد زينت الغلاف الخارجي لوحة جميلة جدا ومعبرة للفنانة والكاتبة تغريد حبيب ابنة بلدة دير حنا

Comments

Popular posts from this blog

POEMS OF BILJANA BILJANOVSKA IN FRENCH AND ENGLISH.

PROF DOMENICO PISANA TALKS MORE ABOUT POETRY

ANNABEL VILLAR THE POET AND CULTURAL ACTIVIST FROM BENIDORM, SPAIN