ANOTHER INTERESTING BOOK REVIEWED BY ALI HAIDER



BIODATA ALI AHMAD HAIDER

Ali holds BA and MA degrees in Law and MA in Political Science and he is a human rights activist. He also writes opeds and academic articles.

BOOK REVIEW BY ALI HAIDER


كتاب المجتمع الفلسطيني في الداخل إلى أين؟ لقد أهداني الصديق البروفيسور محمد أمارة كتابه، الذي صدر حديثا، عن مكتبة كل شيء الحيفاوية، 2022, والذي يحمل عنوان:" المجتمع العربي- الفلسطيني في إسرائيل إلى أين؟: أحوال وتحولات، واقع وتحديات وآفاق الإنفراج".
يشتمل الكتاب على تمهيد وثمانية فصول وقائمة بالمراجع يمتد الكتاب على 283 صفحة.
تعاطى الفصل الأول من الكتاب مع طابع الدولة اليهودية وتأثيره في السياقات الداخلية.
أما الفصل الثاني فتطرق إلى التربية والتعليم كرافعة للتغيير الاجتماعي والأقتصادي.
أما الفصل الثالث فتناول السياقات الخارجية والتأثيرات الإقليمية على المواطنين العرب.
الفصل الرابع خُصص لموضوع الهوية والهويات وتحديات الأسرلة.
أما الفصل الخامس فتعمق بمسألة اللغة العربية كلغة أصلانية للعرب الفلسطينين، مكانتها، حيويتها، والتحديات التي تواجهها.
أما الفصل السادس فقد اختار المؤلف بحث القيادات ودورها في التغيير المجتمعي، مركزا على دور الأحزاب السياسية، السلطات المحلية، لجنة المتابعة العليا ومنظمات المجتمع المدني والأهلي.
أما الفصل السابع فعالج أحدى الأزمات الراهنة والمؤلمة في المجتمع العربي وهي آفة العنف والتفكك الاجتماعي.

الفصل الأخير والخاتم والذي عُنون:" الرؤية، الرؤيا وآفاق الإنفراج" والذي إمتد على حوالي مساحة ٥٠ صفحة يشكل خلاصة الكتاب يسعى أمارة من خلاله بعد عرض وتوصيف وتحليل الوضع القائم والمأزوم في الفصول السابقة إلى تقديم رؤية استشرافية تبين مميزات وسمات الواقع المنشود، مستمدا ذلك من تجربته المهنية والبحثية والأكاديمية مع تبني ما ورد في وثائق التصور المستقبلي مؤكدا على حاجتنا الملحة إلى مشروع سياسي واضح المعالم يلبي حاجات العرب الفلسطينين ومطالبهم، يُبنى على الهوية الفلسطينية والثقافة العربية، وربط العلاقة بشكل جوهري مع باقي فئات الشعب الفلسطيني. الهوية الإسرائيلية باعتقاده لا يمكن أن تكون مرتكزا ومتكأ، لأنها ليست هوية جامعة لجميع المواطنين. كما أن الأسرلة الحالية للعرب الفلسطينين ليست أكثر من وظائفية( إن لم تكن مشوهة). ومن أجل إجراء التغيير يعدد أمارة المعيقات الداخلية والخارجية التي تعترض إمكانيات تحققه.
في ظل الواقع المركب يعرض أمارة خطوطا عريضة للتغيير (شملت ١٣ من الخطوط العريضة) ومن ثم حلولا عملية لبدء التغيير( ١١ مقترحا).

يخلص أمارة إلى ضرورة الاعتماد على الذات وتنظيم المجتمع وتحمل المسؤولية الجماعية واستثمار الطاقات البشرية والفعل من أجل الصالح العام وأن يقوم كل فرد بمسؤوليته من أجل التغيير.

كتاب أمارة كتاب شامل وقيم، تتداخل به المجالات المعرفية والتخصصات الأكاديمية من أجل فهم الواقع والظواهر المركزية به، كما أنه يدمج بين التنظير وبين الجوانب العملية. أضف إلى ذلك فهو يعالج القضايا الراهنة والملحة والحرجة التي تواجه المجتمع العربي وتعكر حياته في مجالات متعددة مستعينا وموظفا معطيات محتلنة ومسخرا مهنيته وخبرته الأكاديمية وتفاعلة الاجتماعي. كتاب أمارة جدير بالقراءة والنقاش والنقد.

محمد أمارة، هو محاضر وباحث في علوم اللغة الاجتماعية في العديد من الجامعات والكليات، تشمل اهتماماته الأكاديمية مجالات: التربية اللغوية، السياسة اللغوية، علم اللغة-الاجتماعي؛ اللغة والسياسة، الهويات الجماعية.
ومن مؤلفاته: “لغتي هويتي: نحو سياسة لغوية شمولية لمواجهة تحديات اللغة العربية في إسرائيل” (كفر قرع: دار الهدى؛ عمّان: دار الفكر، 2020).
كما صدر له كتاب بالإنكليزية في لندن عام 2018 عن العرب في إسرائيل: اللغة، الهوية والصراع.

Comments

Popular posts from this blog

POEMS OF BILJANA BILJANOVSKA IN FRENCH AND ENGLISH.

PROF DOMENICO PISANA TALKS MORE ABOUT POETRY

ANNABEL VILLAR THE POET AND CULTURAL ACTIVIST FROM BENIDORM, SPAIN